يوم ماخا بوتشا (Makha Bucha Day)

يوم ماخا بوتشا (Makha Bucha Day)

วันที่นำเข้าข้อมูล 2022 Mar 15

วันที่ปรับปรุงข้อมูล 2022 Sep 30

| 521 view

يوم ماخا بوتشا (Makha Bucha Day)

          يوم ماخا بوتشا هو يوم احتفال ديني بمناسبة تعاليم إله بوذا لتلاميذه، وتعنى كلمة ماخا (Makha) هي الشهر الثالث في التقويم القمري، ويمكن ترجمة البوتشا على أنها يدل على "التكريم والشرف "، وكلاهما مشتق من اللغة البالية المستخدمة في الكتاب المقدس البوذي.

          كما هو الحال مع معظم الأعياد الدينية التايلاندية، يتم الاحتفال بـ "ماخا بوتشا" (Makha Bucha Day)  وفقًا للتقويم القمري التقليدي في يوم اكتمال القمر في الشهر القمري الثالث، على الرغم من أن التواريخ المحددة قد تختلف، ولكن الحدث يقام عادة في أواخر فبراير أو أوائل مارس، وفي هذا العام يصادف يوم 16 فبراير.

المجلس الرباعي

          وفقًا للتقاليد البوذية، تم الاحتفال بيوم ماخا بوتشا في معبد ويلوان (Veluwan) في الهند، بشر إله بوذا تعاليمه الأساسية أو عوفادا باتيموكا (Ovada Patimokkha) لتلاميذه كما في القصة، ويتكون هذا الاجتماع من أربع ظواهر:

  • وقع الحادث في يوم اكتمال القمر خلال الشهر القمري الثالث.
  • اجتمع 1250 من التلاميذ دون تعيين مسبق.
  • جميع التلاميذ هم أراهانتس (Arahants) أو تلاميذ متنورون.
  • تم تعيينهم جميعاً من قبل بوذا، مما جعلهم من ورثته الروحيين المباشرين.

بسبب هذه السلسلة من الأحداث لذلك يسمى الاجتماع المجلس الرابع أو التجمع الرباعي.

احتفالات تاريخية

          الاحتفالات التاريخية لماخا بوتشا غامضة إلى حد ما، ولكن يمكن إرجاع التكرارات الحديثة إلى عهد الملك راما الرابع، الذي أصدر التقليد رسميًا في عام 1851بـ. في البداية أقيم الحدث في معبد بوذا، حيث كان للمقيمين في القصر فقط  يسمح لهم بالدخول.

          وبعد ذلك تم تمديد وتوسيع هذه الممارسة في عهد الملك راما الخامس، الذي كان يعتقد أنه يمكن استخدام الاحتفالات لتعزيز الإيمان في تايلاند، ثم تم تحديد الحدث باعتباره كعطلة رسمية في عام 1913بـ. ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال به على نطاق واسع في جميع أنحاء المملكة التايلاندية.

ماخا بوتشا في تايلاند

          على الرغم من أنه ليس بارزًا كما كان في الماضي، ولكن في الوقت الحاضر يحتفل البوذيون بهذا الحدث على نطاق واسع بما في ذلك في دول مثل كمبوديا ولاوس وميانمار وسريلانكا.

          في تايلاند، غالبًا ما تقيم المعابد موكبا على ضوء الشموع حول قاعة الرسامة مساء  يوم ماخا بوتشا، تشمل التقاليد الأخرى جولات الصدقات والتأمل والاستماع إلى الخطب البوذية وكذلك الامتناع عن الكحول.

 

Images

Images